النعمانيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى النعمانيه الاول


    جانب من اقوال العامه في الامام المهدي عجل الله فرجه

    ابو مصطفى
    ابو مصطفى
    Admin


    عدد المساهمات : 101
    نقاط : 294
    تاريخ التسجيل : 08/07/2009

    جانب من اقوال العامه في الامام المهدي  عجل الله فرجه Empty جانب من اقوال العامه في الامام المهدي عجل الله فرجه

    مُساهمة  ابو مصطفى السبت يوليو 18, 2009 5:57 am

    سعد الدين التفتازاني
    قال في شرح المقاصد : « خاتمة . مما يلحق بباب الإمامة خروج المهدي ونزول عيسى صلى الله عليه وسلم وهما من أشراط الساعة . وقد وردت في هذا الباب أخبار صحاح وان كانت آحادا » .
    « ... وعنه رضي الله عنه - أي أبي سعيد الخدري - قال « ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بلاء يصيب هذه الأمة حتى لا يجد الرجل ملجأ يلجأ إليه من الظلم ، فيبعث الله رجلا من عترتي فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا » فذهب العلماء إلى أنه امام عادل من ولد فاطمة رضي الله عنها يخلقه الله حين يشاء ويبعثه لنصرة دينه . وزعمت الشيعة الإمامية أنه محمد بن الحسن العسكري اختفى عن الناس خوفا من الأعداء ولا استحالة في طول عمره كنوح ولقمان والخضر عليهم السلام . وأنكر ذلك سائر الفرق لأنه ادعاء أمر يستبعد جدا ، إذ لم يعهد في هذه الأمة مثل هذه الأعمار من غير دليل ولا امارة ... » المصدر ج 1 ص 214 .

    القرماني الدمشقي
    قال في كتابه أخبار الدول وآثار الأول : « واتفق العلماء على أن المهدي هو القائم في آخر الوقت ، وقد تعاضدت الاخبار على ظهوره ، وتظاهرت الروايات على إشراق نوره . وستسفر ظلمة الليالي والأيام بسفوره ، وتنجلي برؤيته الظلم ، انجلاء الصبح عن ديجوره ، ويسير عدله في الآفاق فيكون أضوء من البدر المنير في مسيره » المصدر ج 1 ص 463 .

    محي الدين بن عربي
    قال في كتابه الفتوحات المكية « إعلم أيدنا الله أن لله خليفة يخرج وقد امتلأت الأرض جورا وظلما فيملؤها قسطا وعدلا ، ولو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد طول الله ذلك اليوم حتى يلي ذلك الخليفة من عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة يواطي اسمه اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    « ... يشهد الملحمة العظمى مأدبة الله بمرج عكا ، يبيد الظلم وأهله ، يقيم الدين فينفخ الروح في الاسلام . يعز الاسلام به بعد ذلة ، ويحيا بعد موته . يضع الجزية ، ويدعو إلى الله بالسيف ، فمن أبى قتل ، ومن نازعه خذل . يظهر من الدين ما هو عليه في نفسه ما لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لحكم به . يرفع المذاهب من الأرض فلا يبقى الا الدين الخالص .
    أعداؤه مقلدة الفقهاء أهل الاجتهاد ، لما يرونه من الحكم بخلاف ما حكمت به أئمتهم ، فيدخلون كرها تحت حكمه خوفا من سيفه وسطوته ، ورغبة فيما لديه . يفرح به عامة المسلمين أكثر من خواصهم ، ويبايعه العارفون من أهل الحقائق عن شهود وكشف بتعريف إلهي . له رجال إلهيون يقيمون دولته وينصرونه ، هم الوزراء ، يحملون أثقال المملكة ، ويعينونه على ما قلده الله . » ... فشهداؤه خير الشهداء ، وأمناؤه أفضل الامناء ، وان الله يستوزر له طائفة خبأهم له في مكنون غيبه ، أطلعهم كشفا وشهودا على الحقائق ، وما هو أمر الله عليه في عباده . فبمشاورتهم يفصل ما يفصل ، وهم العارفون الذين عرفوا ما ثم .
    وأما هو نفسه فصاحب سيف حق وسياسة مدنية . يعرف من الله قدر ما تحتاج إليه مرتبته ومنزله ، لأنه خليفة مسدد ، يفهم منطق الحيوان ، يسري عدله في الإنس والجان ، من أسرار علم وزرائه الذين استوزرهم الله له لقوله « وكان حقا علينا نصر المؤمنين » وهم على أقدام ( و ) رجال من الصحابة ، صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، وهم من الأعاجم ما فيهم عربي ، لكن لا يتكلمون الا بالعربية . لهم حافظ ليس من جنسهم ، ما عصى الله قط ، هو أخص الوزراء وأفضل الامناء ، المصدر ج 1 ص 106 - 107 .

    الشريف البرزنجي
    قال في كتابه الإشاعة في أشراط الساعة : « واعلم أن الأحاديث الواردة فيه على اختلاف رواياتها لا تكاد تنحصر ، فقد قال محمد بن الحسن الدستوري في كتابه ( مناقب الشافعي ) : قد تواترت الاخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر المهدي وأنه من أهل بيته صلى الله عليه وسلم . اه‍ .
    « ... جاء عن ابن سيرين أن المهدي خير من أبي بكر وعمر ، قيل يا أبا بكر خير من أبي بكر وعمر !؟ قال : قد كان يفضل على بعض الأنبياء . وعنه : لا يفضل عليه أبو بكر وعمر . قال السيوطي في « العرف الوردي » هذا إسناد صحيح ، وهو أخف من اللفظ الأول . قال : والأوجه عندي تأويل اللفظين على ما دل عليه حديث « بل أجر خمسين منكم » لشدة الفتن في زمان المهدي .
    قلت : التحقيق أن جهات التفاضل مختلفة ، ولا يجوز لنا التفضيل في فرد من الافراد على الاطلاق الا إذا فضله النبي صلى الله عليه وسلم كذلك ، فإنه قد يوجد في المفضول مزية من جهات أخر ليست في الفاضل . وتقدم من الشيخ في الفتوحات أنه معصوم في حكمه مقتف أثر النبي صلى الله عليه وسلم لا يخطئ أبدا . ولا شك أن هذا لم يكن في الشيخين ، وأن الأمور التسعة التي مرت لم تجتمع كلها في إمام من أئمة الدين قبله . فمن هذه الجهات يجوز تفضيله عليهما ، وان كان لهما فضل الصحبة ، والمشاهدة والوحي والسابقة ، وغير ذلك ، والله أعلم . قال الشيخ علي القاري في « المشرب الوردي في مذهب المهدي » ومما يدل على أفضليته أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه « خليفة الله » وأبو بكر لا يقال له الا « خليفة رسول الله » .

    --------------------------------------------------------------------------------

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:39 am